انصار حزب الله

هذا المنتدى للذين يدافعون عن حزب الله


    مسائل مهمة عن الحج

    شاطر
    avatar
    ربيبة الزهراء
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة

    انثى
    عدد الرسائل : 71
    صورة :
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    ضحوك مسائل مهمة عن الحج

    مُساهمة من طرف ربيبة الزهراء في الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 7:18 pm

    إذا كان يملك مؤنة الحج زائداً عما في ذمته.
    س : شخص لديه
    أموال متعلق بها الخمس والآن يريد أن يذهب إلى الحج هل يجوز أن يأخذ جزء
    من الأموال المتعلق بها الخمس ويخمسها لمصاريف الحج ويحج بها ؟ وإذا حج
    بهذه الأموال هل حجه صحيح ؟

    الجواب : لا يجوز التأخير في إخراج الخمس ولو أخرج خمس البعض وحج به صح حجه ولكنه آثم من حيث التأخير في إخراج خمس.
    س: شخص لا يخمس أمواله وتبرع لآخر بتكاليف الحج الواجب – حجة الإسلام – فهل على الموهوب تخميس المال قبل التصرف به ويكون الخمس هناك نيابة عن المتبرع أم عن نفسه ، أم يجوز الحج بمال غير مخمس ما عدا ثوبي الإحرام والهدي – كما قيل لنا – ؟
    الجواب : لا يجب في الخمس إن صرفه في الحج قبل حلول رأس السنة الخمسية .(السيستاني)




    الاقتراض للحج


    <hr align="center" color="black" noshade="noshade" size="1" width="100%">


    إذا لم يكن لديه مال كافٍ, وأراد الاقتراض والأداء بعد الحج :
    (
    الخميني- مكارم- الشيرازيان) لا يجزئه عن حجة الإسلام .
    (
    الخامنئي- اللنكراني- الخراساني) لو تدين مع سهولة الأداء فقد وجب الحج عليه.
    (
    الخوئي) إذا اقترض وكان قادراً على وفائه بعد ذلك فقد وجب الحج عليه.
    (
    السيستاني) لو تدين وكان وقت الأداء بعيداً جداً بحيث لا يتوجه إليه عقلائياً فقد وجب الحج.
    (
    بهجت) يجب الاقتراض في صورتين. الأولى : إذا كان لديه حالياً شيء ليس من ضروريات معاشه ويستطيع بيعه بعد الحج ووفاء دينه. الثانية : إذاكان دائناً ولم يحن وقت الدين, ويمكنه أن يستدين بسهولة وبدون حرج, ويطمئن بأن المدين يدفع المال في وقته فيتمكن الحاج من أداء دينه.
    (
    التبريزي) إذا لم يكن عندك مال آخر بقدر المال المقترض ففي كون حجتك حجة الإسلام إشكال, والأحوط وجوباً إعادة الحج بعد أداء الدين وتجدد الاستطاعة المالية.
    (
    الحكيم) إذا كان المال الذي عنده بنفسه قد استدانه مؤجلاً ففي وجوب الحج إن كان عنده وفاء له في وقته إشكال, وإن كان أحوط وجوباً.








    المسألة: ( زوال استطاعة الحج ) :
    (متفق) إذا وجب عليه الحج ولم يفعل فقد استقر عليه الحج وعليه أن يحج في السنة التالية حتى وإن زالت الاستطاعة.
    (
    اللنكراني) إذا زالت الاستطاعة بعدئذٍ وأصبح الحج حرجياً, يجب أن يحج أيضاً على الأحوط.
    (
    التبريزي) إذا زالت الاستطاعة وتمكن من الاقتراض أو الاستيهاب بغير حرج يجب عليه الحج, بل مطلقاً على الأحوط.
    (
    صادق) يجب عليه تعجيل الحج ولو باقتراض ونحوه, إلا إذا أوجب الحرج الشديد عليه فيجوز له التأخير.




    الخلاصة العملية لآراء الفقهاء في مسألة التظليل للرجال المحرمين :

    · رأي الإمام الخميني – عليه الرحمة - :
    يحرم التظليل نهاراً أثناء التنقل من منطقة إلى أخرى , والأحوط استحبابا ترك التظليل الجانبي . و يجوز التظليل ليلاً , كما يجوز أثناءالتنقل داخل المنطقة الواحدة كمكة المكرمة أو عرفات ليلا و نهاراً.
    · رأي السيد الخامنئي – حفظه الله تعالى - :يحرم التظليل نهاراً أثناء التنقل من منطقة إلى أخرى , أمافي الليل فالأحوط وجوباً عدم التظليل إذا كان الجو بارداً أو ممطراً . و على الأحوط وجوباً عدم التظليل أثناء التنقل داخل المنطقة الواحدة أيضاً على التفصيل المتقدم ليلا و نهاراً.
    · رأي السيد الخوئي – عليه الرحمة - :
    يحرم التظليل نهاراً و ليلاً أثناء التنقل من منطقة إلى أخرى , فالتظليل هو التستر من الشمس أو البرد أو الحر ونحوها . و الحرمة تشمل التظليل الجانبي أيضاً و لو عن الريح الناشىء من سرعة حركة السيارة . أما التظليل أثناء التنقل داخل المنطقة الواحدة فجائز ليلا و نهاراً , و لكن مكة القديمة تعتبر منطقةأخرى تختلف عن مكة الجديدة احتياطا.
    · رأي السيدالسيستاني – حفظه الله تعالى - :يحرم التظليل نهاراً أثناء التنقل من منطقة إلى أخرى , أماالتظليل الجانبي للراكب فيجوز إذا كان لا يمنع من صدق البروز تحت الشمس عرفاً و إلا فالأحوط الاجتناب .و يجوز التظليل ليلاً إذا لم تكن السماءممطرة – على الأحوط - , و كذا على الأحوط عدم التظليل أثناء التنقل داخل المنطقة الواحدة على التفصيل المتقدم ليلا و نهارا.
    · رأي الشيخ التبريزي –- عليه الرحمة: يحرم التظليل نهاراً أثناء التنقل من منطقة إلى أخرى , والأحوط وجوباً ترك التظليل الجانبي , فالتظليل هو التستر من الشمس أو البرد أو الحرأو المطر أو الريح حتى الناشىء من سرعة حركة السيارة . و كذا الأحوط وجوباً ترك التظليل ليلاً , أما التظليل أثناء التنقل داخل المنطقة الواحدة فالأحوط وجوباً تركه إلافي جوانب منزله.
    · رأي السيد محمد الشيرازي – عليه الرحمة - :يحرم التظليل نهاراً أثناء التنقل من منطقةإلى أخرى , والأحوط وجوباً ترك التظليل الجانبي , و الأحوط وجوباً ترك التظليل ليلاً , و يجوز التظليل أثناء التنقل داخل المنطقة الواحدة ليلا ونهاراً.
    · رأي السيد صادق الشيرازي – حفظه الله تعالى - : يحرم التظليل ليلا و نهاراً أثناء التنقل من منطقة إلى أخرى , و الأحوط استحباباً ترك التظليل الجانبي , و يجوز التظليل أثناء التنقل داخل المنطقة الواحدة ليلاً و نهاراً.
    avatar
    نور الزهراء
    مديرة
    مديرة

    انثى
    عدد الرسائل : 199
    العمر : 37
    صورة :
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    ضحوك رد: مسائل مهمة عن الحج

    مُساهمة من طرف نور الزهراء في الإثنين ديسمبر 10, 2007 9:10 pm

    مشكورة اختي الغالية على المشاركة القيمة santa


    _________________
    avatar
    عاشقة علي
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 75
    العمر : 35
    صورة :
    تاريخ التسجيل : 02/12/2007

    ضحوك رد: مسائل مهمة عن الحج

    مُساهمة من طرف عاشقة علي في الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 10:50 pm

    بسمه تعالى

    مشكورة اختي الكريمة ربيبة الزهراء

    على هذه المسائل

    و كتب الله لك و ايانا حج بيته الحرام في السنة المقبلة

    ان شاء الله و لا حرمنا اياها المولى و كل من يبغاها
    avatar
    ربيبة الزهراء
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة

    انثى
    عدد الرسائل : 71
    صورة :
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    ضحوك رد: مسائل مهمة عن الحج

    مُساهمة من طرف ربيبة الزهراء في الإثنين ديسمبر 17, 2007 12:24 am

    مشكووووووووووورين اخوات يالكريمات على المرور والرد الكريم والمشجع

    والله يرزقنا وياكم حج بيتة في هذا العام يااااارب

    ماحرمنا منكم ولا من تواصلكم الرائع



    _________________
    [img]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 2:39 am